مَا لِلْمُنَادَى اجْعَلْ لِمَنْدُوبٍ وَمَا = نُكِّرَ لَمْ يُنْدَبْ وَلا مَا أُبْهمَا
وَيُنْدَبُ المَوْصُولُ بالَّذِيْ اشْتَهَرْ = كَبئْر زَمْزَمٍ يَلِي وَا منْ حَفَرْ
وَمُنْتَهَى المَنْدُوبِ صِلهُ بِالأَلِفْ= مَتْلُوُّهَا إِنْ كَانَ مِثْلَهَا حُذِفْ
كَذَاكَ تَنْوِيْنُ الَّذِي بِهِ كَمَل= مِنْ صِلَةٍ أَو غَيْرِهَا نِلتَ الأَمَل
وَالشَّكْلَ حَتْمَاً أَولِهِ مُجَانِسَاً= إِنْ يَكُن الفَتْحُ بِوَهْمٍ لاَبِسَا
وَوَاقِفَاً زِدْ هَاء سَكْتٍ إنْ تُرِدْ= وَإِنْ تَشَأْ فَالمَدَّ وَالهَا لاَ تَزِدْ
وَقَائِلٌ وَاعَبْدِيَا وَاعَبْدَا مَنْ فِي= النِّدَا اليَا ذَا سُكُونٍ أَبْدَى
No comments:
Post a Comment